0
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
60
61
62
63
64
65
66
67
68
69
70
71
72
73
74
75
76
77
78
79
80
81
82
83
84
85
86
87
88
89
90
91
92
93
94
95
96
97
98
99
100
101
102
103
104
105
106
107
108
109
110
111
112
113
114
115
116
117
118
119
120
121
122
123
124
125
126
127
128
129
130
131
132
133
134
135
136
137
138
139
140
141
142
143
144
145
146
147
148
149
150
151
152
153
154
155
156
157
158
159
160
161
162
163
164
165
166
167
168
169
170
171
172
173
174
175
176
177
178
179
180
181
182
183
184
185
186
187
188
189
190
191
192
193
194
195
196
197
198
199
200
201
202
203
204
205
206
207
208
209
210
211
212
213
214
215
216
217
218
219
220
221
222
223
224
225
226
227
228
229
230
231
232
233
234
235
236
237
238
239
240
241
242
243
244
245
246
247
248
249
250
251
252
253
254
255
256
257
258
259
260
261
262
263
264
265
266
267
268
269
270
271
272
273
274
275
276
277
278
279
280
281
282
283
284
285
286
287
288
289
290
291
292
293
294
295
296
297
298
299
300
301
302
303
304
305
306
307
308
309
310
311
312
313
314
315
316
317
318
319
320
321
322
323
324
325
326
327
328
329
330
331
332
333
334
335
336
337
338
339
340
341
342
343
344
345
346
347
348
349
350
351
352
353
354
355
356
357
358
359
360
361
362
363
364
365
366
367
368
369
370
371
372
373
374
375
376
377
378
379
380
381
382
383
384
385
386
387
388
389
390
391
392
393
394
395
396
397
398
399
400
401
402
403
404
405
406
407
408
409
410
411
412
413
414
415
416
417
418
419
420
421
422
423
424
425
426
427
428
429
430
431
432
433
434
435
436
437
438
439
440
441
442
443
444
445
446
447
448
449
450
451
452
453
454
455
456
457
458
459
460
461
462
463
464
465
466
467
468
469
470
471
472
473
474
475
476
477
478
479
480
481
482
483
484
485
486
487
488
489
490
491
492
493
494
495
496
497
498
499
500
501
502
503
504
505
506
507
508
509
510
511
512
513
514
515
516
517
518
519
520
521
522
523
524
525
526
527
528
529
530
531
532
533
534
535
536
537
538
539
540
1
2
3
4
5
6
7
التمهيد والمقدمة ............
أسماء سورة الحمد ومعنى البسملة وبركتها
مطلب حمد الله رب العالمين الرحمن الرحيم الملك
معنى {إياك نعبد وإياك نستعين}
الصراط المستقيم الذي هدينا إليه
السبع المثاني يرقى بها ويُصلي
تفسير خمس من فواتح سورة البقرة
قلوب الكفار المستكبرين منصرفة منكرة
المنافقون يشترون الضلالة بالهدى
المنافقون بدلوا نعمة الإسلام كفرًا وخسرًا
معنى {يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم}
الله الخلاق الرزاق أحق أن يُعبد دون سواه
عجز البلغاء عن الإتيان ولو بواحدة من مثل سوره برهان على صدق النبي الخاتم المبعوث برسالة الإسلام
بشرى الكتاب الحق للمؤمنين بالخلود في النعيم والزوجات من الحور العين
يضرب ربنا الأمثال فيهتدي بتدبرها السعداء ويجحدها الضلاّل
برهان على أن الذي يحيي ويميت وإليه المصير لا يجادل في جلاله إلا أصحاب السعير
تفسير الآيات العشر المبينة لخلق آدم ـ عليه السلام ـ وتفضيله إسجاد الملائكة له، وإسكانه وزوجه الجنة، وفتنته، وإنزالهما إلى الكوكب الأرضي، وما حملاه من أمانة التكليف
ميثاق ربنا إلى بني إسرائيل أن يشكروا النعمة ويوفوا بالعهد ويرهبوا ذا الجلال، ويؤمنوا بالكتاب المجيد، ولا يحرفوا الوحي عن مواضعه ولا يخلطوا باطلاً بحق، وأن يقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة
تحذير للإسرائيليين ومن على شاكلتهم أن يقولوا ما لا يفعلون، وتخويف من أهوال يوم الدين يوم هم على النار يفتنون
معنى الآيتين الكريمتين {وإذ نجيناكم من آل فرعون يسومونكم سوء العذاب يذبحون أبناءكم ويستحيون نساءكم وفي ذلكم بلاء من ربكم عظيم. وإذا فرقنا بكم البحر فأنجيناكم وأغرفنا آل فرعون وأنتم تنظرون}
في سبع آيات مباركات ذكّر الله الإسرائيليين بما اقترفوه من الإثم المبين إذ عبدوا العجل من دون رب العالمين، ثم تاب سبحانه عليهم وهو التواب الرحيم؛ وكيف قالوا لنبيهم {لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة} فأهلكهم ربنا ثم بعثهم بعد موتهم؛ وظلل عليهم الغمام وأنزل عليهم المن والسلوى فظلموا بها
أربع آيات تشهد ببهتان الإسرائيليين واستبدالهم الذي هو أدنى بالذي هو خير، وما ضرب الله عليهم من الذلة والمسكنة وإحلال غضبه عليهم، جزاءً بكفرهم وقتل أنبيائهم، وبغيهم وعدوانهم
عشر آيات تبين بعضًا من توليهم ونكال العزيز الجبار بالعادين من أسلافهم وتأبيهم على أمر ربهم أن يذبحوا بقرة
أمر الله إليهم أن يضربوا المقتول ببعض من تلك الذبيحة ليكون ذلك سببًا في عودة الحياة إليه ريثما يشهد على من قتله
شهادة ربنا على الإسرائيليين بقسوة قلوبهم
تفسير الآية الحكيمة {أفتطمعون أن يؤمنوا لكم وقد كان فريق منهم يسمعون كلام الله ثم يحرفونه من بعدما عقلوهم وهم يعلمون} وثلاث بعدها
تفسير خمس في وعد ربنا ووعيده للإسرائيليين وسائر المكلفين أن المسرفين هم أصحاب النار، وأن المؤمنين هم الصفوة الأبرار
معنى قول ربنا تقدست أسماؤه: {وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم ولا تخرجون أنفسكم من دياركم ثم أقررتم وأنتم تشهدون} إلى قوله سبحانه: {... بل لعنهم الله بكفرهم فقليلاً ما يؤمنون}
تفسير خمس آيات تبين شقوة اليهود وحسدهم لخاتم المرسلين، وقتلهم النبيين، وشركهم، وفسوقهم وتكذيبهم بوحي رب العالمين
تفسير ثمان آيات تشهد بتكالب الإسرائيليين على الحياة وعداوتهم للملائكة عليهم سلام الله، وكفرهم بما أنزل ربنا من كتاب
معنى قول ربنا الحكيم {ما يود الذين كفروا من أهل الكتاب ولا المشركين أن ينزل عليكم من خير من ربكم والله يختص برحمته من يشاء والله ذو الفضل العظيم}
تفسير الآية المباركة {ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير}وست آيات بعدها
تفسير الآيات من قوله سبحانه: {وقالت اليهود ليست النصارى على شيء وقالت النصارى ليست اليهود على شيء وهم يتلون الكتاب كذلك قال الذين لا يعلمون مثل قولهم فالله يحكم بينهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون} إلى قوله تقدست أسماؤه: {إنا أرسلناك بالحق بشيرًا ونذيرًا ولا تسأل عن أصحاب الجحيم}
أشقياء بني إسرائيل اتبعوا باطل السحر، ورموا سليمان بالكفر ونافقت طائفة منهم على عهد النبي الخاتم
أربع آيات في ضلال أكثر اليهود والنصارى، ووعيد الله لهم
ثلاث آيات في فضل إبراهيم، وعهد الله إليه وإلى إسماعيل أن يبنيا البيت الحرام
دعوة إبراهيم وإسماعيل أن يبعث الله في الأمة الخاتمة النبي الخاتم، والتأسِّي بهما وبأبنائهما في وصية الأبناء بالثبات على الدين المرتضى [الإسلام]
سبع آيات في حجاج اليهود والنصارى ختمت بقول الحق سبحانه: {.... ولا تسألون عما كانوا يعملون}
أربع آيات في تحويل القبلة ـ من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام ـ
خمس مباركات أخر في الأمر بالتوجه في الصلاة إلى المسجد الحرام
النبي الخاتم مبعوث بالكتاب والحكمة والتزكية والتعليم
الذكر والشكر يبلغان رضوان الله
الصبر والصلاة عون على الهدى
الشهداء عند ربهم أحياء
مواطن الصبر وأجر الصابرين
السعي بين الصفا والمروة للحاج والمعتمر
كتمان العلم مسخطة، والرضا يُنال بتبيينه، وجمع الناس على نوره
الكفر يحرم على الكفّارُ الرحمة
توحيد الله تعالى وبرهان أحديته
تفسير الآية {ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادًا يحبونهم كحب الله والذين آمنوا أشد حبًّا لله} وآيتين بعدها
تفسير الآية {يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالاً طيبًا} وآيتين بعدها
تفسير الآية {يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم} وأربع بعدها
البر في الإيمان والإنفاق والوفاء والصبر
القصاص والعفو
الوصية
الصيام وأحكامه
الرشوة وتحريمها
تفسير قول ربنا العظيم: {يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج..}
الأمر بقتال من يقاتلنا ولو في البلد الحرام والشهر الحرام
الحج والعمرة
الوقوف بعرفة ثم الإفاضة مع استصحاب الذكر إلى يومين أو ثلاثة بعد يوم النحر
تفسير الآية الحكيمة {ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام {204} وثلاث بعدها
تفسير الآية {يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة...} والتي بعدها
ثلاث آيات في تطاول اليهود على الخلق وعلى الخالق سبحانه؛ من الآية 210 إلى الآية 212
معنى الآية {كان الناس أمة واحدة...}
معنى الآية الحكيمة {أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا...}
{يسألونكم ماذا ينفقون قل ما أنفقتم من خير فللوالدين والأقربين...}
{كُتب عليكم القتال وهو كره لكم وعسى أن تكرهوا شيئًا وهو خير لكم...}
{يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل قتال فيه كبير وصد عن سبيل الله...}
السؤال عن الخمر والميسر وعن النفقة وعن اليتامى
لم يأذن الله لمؤمن أن يتزوج مشركة
ولم يأذن أن تتزوج مؤمنة مشركًا
لا تجامع الزوجة حين تحيض
من حلف إلا يفعل خيرًا يفعله ويكفِّر
من حلف ألا يستمتع بزوجته يمهل إلى ما لا يزيد على أربعة أشهر
خمس آيات في أحكام المطلقات
آية رقم 233 في حكم المرضع
المعتدة من وفاة زوجها
آيتان في حق المطلقة قبل الدخول
المحافظة على الصلوات وكيفيتها في الحرب
التوكيد على حق المطلقة...
التحريض على الجهاد بالنفس والمال
ثلاث آيات في الذين طلبوا القتال
أربع أخر في يقين المجاهدين والاستعانة بخير الناصرين واستصحاب الصبر حتى يحسن الله عاقبة المتقين
تفسير الآية الكريمة {تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض...} والآية التي بعدها
تفسير آية الكرسي..
تفسير {لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي...}
{الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور..}
حجة إبراهيم على الذي زعم أنه يحيي ويميت
من برهان ربنا على اقتداره أن يبعث الموتى
من آيات الله التي أراها إبراهيم ليزداد يقينًا
خمس آيات في النفقة.....
تسع آيات في النفقة.....
أربع آيات في وعيد المرابين، وثلاث في أجر المتقين
آية الدين، والتي تلحقها
تفسير خواتيم سورة البقرة
تفسير فواتح آل عمران
تفسير الآيات رقم 5، 6، 7
هـ الفرق بين المحكم والمتشابه
معنى القول المجيد {ربنا لا تزغ قلوبنا...}
سنة الله أن يخزي أعداءه ويؤيد أولياءه
متاع الدنيا ونعيم الآخرة، وأهل الرضوان
تفسير الآية {شهد الله انه لا إله إلا هو....} واثنتين بعدها
وعيد الله للمجادلين فيه والباغين على عباده
تفسير الآية {قل اللهم مالك الملك ....} والتي تليها
تفسير الآية {لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء...} وأربع بعدها
اصطفاء الله من البشر رسلا
ولادة مريم وكفالتها
تضرّع زكريا، وبشرى الملائكة له بيحيى؛ وآية ذلك
فضل مريم ابنة عمران
معجزات عيسى عليه السلام
تفسير الآية {فلما أحس عيسى منهم الكفر..} واثنتين بعدها
تفسير الآية {إذ قال الله يا عيسى إني متوفيك ورافعك...} وثلاث بعدها
عشر آيات في حجاج من ألّهوا عيسى وجادلوا في إبراهيم
تفسير الآية {ودت طائفة من أهل الكتاب لو يضلونكم }وخمس بعدها
تفسير أربع آيات في وعيد المفترين من أهل الكتاب وبشرى من اتقى
الأنبياء ـ عليهم الصلاة والسلام ـ لا يأمرون إلا بالحق
ميثاق الله أن يصدق الأنبياء الرسول الذي تختم به النبوة
تفسير الآية {كيف يهدي الله قومًا كفروا بعد إيمانهم...} إلى ختام الآية {... أولئك لهم عذاب أليم وما لهم من ناصرين}
معنى قول الله سبحانه: {لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون...}
معنى الآية {كل الطعام كان حلًا لبني إسرائيل...} وآيتين بعدها
فضل البيت العتيق، وفريضة الحج إليه
معنى الآية {قل يا أهل الكتاب لِمَ تكفرون بآيات الله والله شهيد...} وآية بعدها
الاعتصام بالتآخي على الله
معنى {واتقوا الله حق تقاته...}
{واعتصموا بحبل الله....}
معنى {ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف....}
وعد المصدقين ووعيد المكذبين
فضل الأمة الخاتمة وخذلان أعدائها
من آمن مِن أهل الكتاب بالدين الخاتم سعد
ومن كفر خسر الدنيا والآخرة
النهي عن موالاة الأعداء
تفسير تسع آيات في الخروج لغزوة أحد
النهي عن المراباة
الأمر بطاعة الله ورسوله والتخلق بالفضائل
بشرى التوابين والمستغفرين
عاقبة المكذبين
معنى الآية {ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون}
البلاء تمحيص للمؤمنين ودمار للكافرين
تفسير الآية {أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم...}
تفسير الآية {وما محمد إلا رسول الله قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم...} وآية بعدها
تفسير الآية {وكأين من نبي قاتل معه ربيّون كثير فما وهنوا...} والتي تليها
تفسير الآية {يا أيها الذين آمنوا إن تطيعوا الذين كفروا...} وأربع بعدها
آيتان في طائفتين ممن خرجوا يوم أحد
نهي الله المؤمنين أن يتشبهوا بالجاحدين أو المنافقين
لئن قتلنا في سبيل الله أو متنا ليغفرن الله لنا بإذنه
نبي الرحمة عهد الله إليه أن يشاور
مع الأخذ بالأسباب علينا أن نتوكل على الله
النهي عن الغلول.....
لا يستوي من عمل ليرضي مولاه، ومن عصى أمر الله
منّة الله علينا ببعثة النبي المبلغ المعلم المزكي
تفسير الآية {أو لما أصابتكم مصيبة قد أصبتم مثليها قلتم أنى هذا...} وثلاث بعدها
تفسير الآية {ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتًا...} وست بعدها، في فضل الذين خرجوا لحمراء الأسد
تفسير الآية {ولا يحزنك الذين يسارعون في الكفر...} وأربع بعدها
تفسير الآية {لقد سمع الله قول الذين قالوا إن الله فقير ونحن أغنياء...} وثلاث بعدها
معنى الآية {كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيامة...}
معنى الآية لتبلون في أموالكم وأنفسكم...}
معنى الآية {وإذا أخذ الله ميثاق الذين أتوا الكتاب لتبيننّه...} والتي تليها
معنى الآية {إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات...} وثلاث بعدها
بشرى من عمل صالحًا من المؤمنين والمؤمنات بحسن الثواب
وعيد الكفرة الفجرة بسوء المنقلب
بشرى البررة وعد صدق من عند مليك مقتدر
عهد الله إلى المؤمنين: الصبر والمصابرة والمرابطة والتقوى
صحاح في فضل سورة آل عمران
خواتيم تفسير سورتي الفاتحة والبقرة
Hosted By
4QHOST.COM
تصميم وتطوير :
جميع الحقوق محفوظة ( 2006 - 2024 ) لـ موقع
فتح الرحمن
برامج مفيدة :